{Kr!StΈń $TęŴãrT }

اهلا ومرحبا بكم فى منتدياات « Kr!StΈń $TęŴãrT «
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تمـ تجديد الاستايل  &&& والـ MMs &&& والـفعاليات مبروووكـ عليكوـوم


شاطر | 
 

 التحذير من الكذب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفراشه الفضيه
عضو/هـ ـ جديد/ه
عضو/هـ ـ جديد/ه
avatar

عدد الرسائل : 48

العمر : 25
العمل/الترفيه : طالبه

نقاط : 2

تقيــيـمى ـاا : 0

تاريخ التسجيل : 28/01/2009


مُساهمةموضوع: التحذير من الكذب   الخميس يناير 29, 2009 6:36 am


عن عبدالله بن عامر ـ رضى الله عنه ـ قال: دعتنى امى يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت ها تعال اعطك فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اردت ان تعطيه؟ قالت: اردت ان اعطيه تمرا فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم (أما انك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة).

على كل مسلم ومسلمة ان يعرفوا ان الكذب من قبائح الذنوب وفواحش العيوب وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اياكم والكذب فانه مع الفجور وهما في النار) ومعنى الكذب هو الكلام على خلاف الحقيقة وهو الاصل الذى بني عليه النفاق.
والكذب محرم بالكتاب والسنة والاجماع وتروي السيدة عائشة ـ رضى الله عنها ـ فتقول: ما كان من خلق ابغض الى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب ما اطلع على احد من ذلك بشيء فيخرج من قلبه حتى يعلم انه قد احدث توبة واعلم اخى المسلم ان الكذب رذيلة محضة تنبئ عن تمكن الفساد في نفس صاحبها.

أنواع الكذب: ثلاثة

النوع الاول :الكذب على الله وهذا النوع افحش انواع الكذب واعلاه وعلامة ذلك ان يجعل العبد مع الله الها آخر قال تعالى: (ان مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون الحق من ربك فلا تكن من الممترين فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) آل عمران (59ـ61). وهناك تكذيب على الله تعالى فيما اخبر عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال قال الله تعالى: (كذبنى ابن آدم ولم يكن له ذلك وشتمنى ولم يكن له ذلك فاما تكذبيه اياى فقوله : لن يعيدنى كما بدأنى وليس اول الخلق بأهون على من اعادته واما شتمه اياى فقوله اتخذ الله ولدا وانا الاحد الصمد لم الد ولم اولد ولم يكن لى كفوا احد).


النوع الثاني :

من انواع الكذب: الكذب على الرسل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان كذبا عليّ ليس ككذب على احد فمن كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار).


النوع الثالث:

الكذب على الناس ـ وقد بين لنا الاسلام ان الكذب له عواقب وخيمة حتى ولو كان على سبيل المزاح فالمرء قد يتسهل الكذب حين يمزح حاسبا ان مجال اللهو لا خطر فيه هنا يقول النبى صلى الله عليه وسلم Sadويل للذى يحدث بالحديث ليضحك منه القوم فيكذب ويل له ويل له)
هذا ويدخل في نطاق الكذب على الناس شهادة الزور والغش في البيع والشراء وانفاق السلعة بالحلف الكاذب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كبرت خيانة ان تحدث اخاك حديثا هو لك به مصدق وانت له كاذب)
ونظرا لما يترتب على الكذب من اضرار اوصانا الاسلام بأن نغرس فضيلة الصدق في نفوس الاطفال حتى يشبوا عليها والحديث الذى معنا اليوم اكبر دليل على ذلك فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم معلم البشرية يوضح لهذه المرأة كل ان كلمة فيها وعد بشئ فلا بد من تنفيذها خاصة في امور التربية للاطفال
واعلم اخى المسلم ان التحذير من الكذب يمتد ليشمل كل انواع المعاملات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فان صدق البيعان وبينا بورك في بيعها وان كذبا وكتما فعسى ان يربحا ربحا ما ويمحق بركة بيعهما اليمين الفاجرة منفقة للسلعة ممحقة للكسب)
فليت كل مسلم يعمل بهذا الحديث النبوي الشريف ويصدق في معاملته مع الناس ومع نفسه وكل هذا يأتي من صدق الايمان ومراقبة الله تعالى
ومن اشنع انواع الكذب الكذب في الشهادة وهو التزوير بعينه فالتزوير كذب كثيف الظلمات انه لا يكتم الحق فحسب بل يمحقه ليثبت مكانه الباطل وخطر الكذب على المجتمع شديد وهو دليل على فساد الباطن قال تعالى: (ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فانه اثم قلبه والله بما تعملون عليم) هذا وقد وردت عدة اثار تنهى عن الكذب منها ما يروى عن سيدنا موسى عليه السلام انه قال: يا رب أي عبادك خير لك عملا ؟ قال: من لا يكذب لسانه ولا يفجر قلبه ولا يزنى فرجه).

وعن ام كلثوم قالت ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في شئ من الكذب الا في ثلاث: (الرجل يقول يريد الاصلاح والرجل يقول في الحرب والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها).
والمراد في قوله والرجل يحدث امرأته أي من اجل ان يرضيها او يستميل قلبها اليه وكذلك بالنسبة للمرأة لها ان تنتقي من الكلام احسنه او تضفي عليه اوصافا لم يصل اليها تأليفا للقلوب وترطيبا للحياة بين الزوجين اما غير ذلك من الكذب فهو حرام يهدى الى الفجور والفجور يهدي الى النار ويكفي الكذب ذما انه صفة متأصلة في اليهود قال تعالى(ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين لم يأتوك يحروفون الكلم عن مواضعه).فيا اخا الاسلام عليك بالصدق والبعد عن الكذب فلقد امرنا الله تعالى بذلك قائلا: (يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) اللهم طهر السنتنا من الكذب يا رب العالمين.


اتمنى لكم الفائدة

لاتنسوني من دعواتكم في ظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
reema
عضو/هـ مميز/ة
عضو/هـ مميز/ة
avatar

عدد الرسائل : 254

نقاط : 304

تقيــيـمى ـاا : 2

تاريخ التسجيل : 10/04/2010


مُساهمةموضوع: رد: التحذير من الكذب   الأحد أبريل 11, 2010 8:33 am

شكرا لك على هذه المعلومات

الحمدلله
انا لا احب الكذب ابدا

و ادعي الله ان يهدي كل من يكذب ..

و شكرا لك مره اخرى

و جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
miss.manal
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 522

العمل/الترفيه : طالبة

المزاج : مبسوطة على طول

نقاط : 525

تقيــيـمى ـاا : 0

تاريخ التسجيل : 06/06/2010


مُساهمةموضوع: رد: التحذير من الكذب   الجمعة يوليو 09, 2010 3:58 pm

مشكورة والحمد لله وانا ايضا من الناس الصادقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التحذير من الكذب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{Kr!StΈń $TęŴãrT } :: :: المنتدى الاسلامي :: :: رحيق الاسلام-
انتقل الى: